المواصفات الفنية للميكروفون.
لكل ميكروفون مواصفات فنية تحدد جودته وتجعله مناسبا للأعمال الإذاعية أو التلفزيونية أو السينيمائية - وسوف نذكر أهم 4 مواصفات مطلوبة لهذا الغرض :
1- الاستجابة الذبذبية Frequency Response
ويقصد بالاستجابة الذبذبية، عدد ذبذبات الصوت التي يمكن للميكروفون أن يتعامل معها، أي يقوم بتحويلها إلى ذبذبات كهربائية، وهذه الاستجابة تحدد من عشرة ذبذبات في الثانية إلى عشرون ألف ذبذبة في الثانية.
وكل شركة تهتم بصناعة الميكروفونات فهي تصدر رسم بياني يوضح الاستجابة الذبذبية حتي ينمكن مهندس الصوت من معرفة الميكروفون المناسب له للتسجيل الذي يقوم به.
2- اقل تشويه Minimum Distorition
ويقصد بالتشويه هنا، هو أي تغيير في شكل الذبذبات الكهربائيةالمعبرة على شكل الموجة الصوتية الساقطة على الميكروفون. إذ يجب أن تكون جميع الذبذبات الكهربائية تكافئ تماما تلك التضاغطات والتخلخلات المكونة للصوت الموسيقي أو صوت المتحدث في الميكروفون، حتى يمكن استعادتها مرة ثانية بنفس هيئتها من خلال أجهزة التكبير والسماعات. وعادة ما يكون التشويه في الذبذبات العالية في منحى الاستجابة الذبذبية وهذا ما يجعل الصوت غير مطابقا للحقيقة، ولذلك يجب اختيار الميكروفون القادر على الاستجابة للذبذبات العالية بدون تشويه، ويعرف ذلك من المنحنيات الخاصة التي تصدرها الشركة المصنعة.
3- الحساسية senstivity
ويقصد بالحساسية هي كمية الخرج الكهربائي للميكروفون في مقابل الضغط الصوتي على الرق، فكلما كان الخرج الكهربائي أكبر-بدون تشويه-يكون الميكروفون أكثر حساسية، وهذا أفضل من الميكروفون ذي الحساسية الأقل، لأن هذا يقلل من المجهود الصوتي الذي يبذله الممثل لكي يشعر به الميكروفون ويحوله إلى ذبذبات كهربائية ذات فرق جهد -يقاس بالفولت- كبير يمكن التعامل معه في المراحل التالية للتسجيل الصوتي في السينما والتلفزيون.
4- مقاومة خرج الميكروفون Impedance
لكل ميكروفون مقاومة خرج معينة تقاس بالأوهم عند ألف ذبذبة في الثانية، ويجب أن تكون هذه المقاومة مساوية لمقاومة الدخل Input Impedance الذي يوصل به الميكروفون إلى جهار التسجيل أو المازج حتى يتم الحصول على أقصى مواءمة من الميكروفون.
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire